الأحد، 3 مارس 2013

ثعلب الماء



ثعلب الماء حيوان من فصيلة ابن عرس يعيش قريبًا من المياه، ويقضي معظم وقته سابحًا فيها. وحيوانات ثعالب الماء ماهرة في السباحة والغوص، وبإمكانها البقاء تحت الماء لمدة ثلاث أو أربع دقائق متواصلة.

تعيش هذه الحيوانات في جميع القارات، ما عدا قارة أستراليا ومنطقة القطب الجنوبي. ويتراوح وزنها مابين 4,5 و 15كجم، ويتراوح طولها مابين 1 و 1,5م، بما في ذلك ذيلها. وقد يصل طول ثعلب الماء العملاق الذييعيش في أمريكا الجنوبية إلى مترين. ويعيش ثعلب الماء على ضفاف الأنهار أو الينابيع أو البحيرات.

ويتناول ثعلب الماء الأشياء عن طريق مخالبه. فهو يمسك ويلعب باحتراف بالأحجار والمحاريات الصغيرة. وبعض أنواع ثعلب الماء الإفريقية والآسيوية يستطيع استخدام أصابع أقدامه كأصابع عادية لوجود أنسجة صغيرة فقط بين أصابع أقدامه.
تتغذَّى حيوانات ثعالب الماء بجراد البحر والسرطان والأسماك، وعلى الرغم من قدرتها على التقاط السمك النهري السريع الحركة كسمك التروتة فإنها غالبًا ماتصطاد السمك البطيء الحركة. وتأكل ثعالب الماء أيضًا الضفادع والحشرات والمحاريات والقواقع والثعابين وأحيانًا الطيور المائية.

تبني معظم حيوانات ثعالب الماء بيوتها في جُحور على ضفاف الأنهار أو تحت سلسلة من الصخور، أو في مخادع مهجورة لحيوانات أخرى. وتلد أنثى ثعالب الماء جَرْوَيْن في المرة الواحدة، وتكون هذه الصغار والتي تسمَّى تتافل (جراءً) كفيفة عند الولادة.
ولا تستطيع الجراء السباحة حتى تبلغ من العمر عدة أشهر.
وهذا النوع مهدد بالانقراض لان السكان يقومون باصطيادها من اجل الفراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق