الثلاثاء، 19 مارس 2013

شفرة مورس




^_^


::::::::::::::::

شفرة مورس هي شفرة حرفية من اجل إرسال المعلومات التلغرافية, باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والارقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة. العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن ان يتم تكوينها عن طريق صوت، علامات أو فتح وغلق المفاتح وهما مشهورين على انهم نقاط وعلامات مائلة

صنعها سأمويل مورس في بدايات 1840,استخدمت شفرة مورس أيضا في اتصال الراديو في باديات 1890. من اجل النصف الأول من القرن العشرين, الغالبية من الاتصالات عالمية عالية السرعة استخدم فيها شفرة مورس, بإٍستخدام خطوط التليفون, كابلات بحرية, ودوائر الراديو. على أي حال, الطول المتغير لحروف مورس جعلها صعبة لكى تكون اوتوماتيكية الدوائر أو أن تكون الكترونية.

الاستخدام الاوسع لشفرة مورس هذه الايام هو مشغلون هواة اللاسلكي, مع انه أصبح غير مطلوبا من اجل رخصة الهواة في الكثير من الدول. واستمر أيضا لكى يصبح مفيدا من اجل اهداف أخرى, يتضمن ذلك تعريف الاذاعة الملاحية والناقلين الأرضيين للموبايل. تم تصميم شفرة مورس من اجل قراءتها عن طريق الإنسان وليس باستخدام جهاز لفك الشفرة, لكتى تصبح مفيدة في إرسال البيانات الاوتوماتيكية الرقمية عن طريق قنوات صوتية. من اجل الرسائل العاجلة, من الممكن إرسال شفرة مورس عن طريق مصادر مرتجلة وهذا بسهولة من الممكن ان يكون عن طريق ان يكون المفتاح مغلقا أو مفتوحا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق